أخبار عاجلة

قرار إزالة الأكشاك في دمشق ….حلم سرق وباب رزق أغلق

.
أكشاك الرزق تغلق أبوابها تأخذ لقمة العيش من أفواه أصحابها وأحلام رسمة على جدران لا تتجاوز بعض الأمتار.
.
فبألوانها وأحجامها المختلفة والمنتشرة على أرصفة الشوارع الضيقة منها والواسعة، تجد فيها ما يخطر في بالك من أشكال الطعام وتعبئة الرصيد وأخرى ملابس وأحذية وبعضها لوازم مدرسية تلبي حاجات المارة.
.
ليأتي قرار أغلاق الأكشاك في مطلع العام الحالي كصفعة صدمت مالكيها والعاملين فيها وسحب بساط الأمل الأخير ويد العون الممدودة لكسب رزق يفتح بيوتاً ويسد جوع بطون عائلات أصحابها.
.
بالرغم من أن ظاهرة انتشار الأكشاك في دمشق وريفها تعد قديمة وباتت تشكل أحدى معالمها. وزداد عددها منذ بداية الحرب التي حالت بتردي الأوضاع الاقتصادية لتكون جدران صفيحها الملجأ للكثير من المواطنين.
ما أثار قرار الأغلاق الأخير ردود أفعال مختلفة ومتباينة في الشارع السوري بين مؤيد لها لأن تعرقل حركة المارة والسير في الشارع ومعارض للقرار كونه يقطع في رزق أصحابها وعوائلهم.
.
لتبدأ شوارع محافظة دمشق تخلو من أكشاكها التي وصل عددها إلى أكثر من 400 كشك، والتي اعتمدت نموذج موحد يعتمد اللونين الرمادي والأزرق الغامق بمساحة لا تزيد عن أربعة أمتار طولاً ومارينا عرضاً.
.
وكانت قد أصدرت محافظة دمشق إنذارات لجميع الأكشاك في كافة المحافظة بالأخلاء في مطلع العام الحالي.
.
واستثنى من ذلك القرار أكشاك مصابي جرحى الحرب وذوي الشهداء فُسمح لهم بتجديد رخصة الأشغال لمدة سنة فقط غير قابلة للتجديد، تبدأ من تاريخ انتهاء رخصة الأشغال مع تعهد من قبلهم بعدم المطالبة مجددا بالتجديد”.

وأشار القرار إلى أنه بالنسبة لباقي الحالات يطبق عليها مضمون التعميم السابق رقم 347/ص/م/و تاريخ 1/1/2019، وينص على عدم تخصيص الأكشاك الا لجرحى الحرب وذوي الشهداء، وتحديد مدة رخصة الاشغال بثلاث سنوات فقط ومنح الأكشاك القائمة في حينه رخصة اشغال لمدة 3 سنوات تبدأ من مطلع عام 2019.

دنيا عيد

شاهد أيضاً

كليتشدار أوغلو يكشف المزيد من فضائح النظام التركي

جدد كمال كليتشدار أوغلو رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض التأكيد على ضلوع النظام التركي …

2 تعليقان

  1. Восхищение у меня лично безгранично. С недавних пор я снова-здорово попал на Ваш портал.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

#نيوزبيردس #نيوزبيردز #نيوز_بيردس #نيوز #news #newsbirds #birds